مُقدمة
أصبحت الأخبار الزائفة سمة مميزة للعصر الرقمي، وهي تغذي خطاب الكراهية والإيديولوجيات المتطرفة بشكل مباشر. شهد العالم في السنوات الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا في انتشار الأخبار الزائفة، لا سيما تلك المتعلقة بجائحة كوفيد-19 [1]والكوارث الطبيعية. [2]; [3]وقد أظهرت أمثلة حديثة كيف يمكن للمعلومات المضللة أن تعمّق الانقسامات داخل المجتمعات، بل وتُسهم في تأجيج العنف.[4];[5] ;[6] في هذا السياق، تسلط هذه المقالة الضوء على العلاقة المتشابكة بين الأخبار الزائفة والتطرف، كما تقترح المقالة استراتيجيات موحدة وشاملة لمواجهة هذه التهديدات المترابطة.[7]
العلاقة الوطيدة بين الأخبار الزائفة والتطرف: تعريف الأخبار الزائفة وتأثيرها
تُعرّف الأخبار الزائفة هنا على أنها معلومات مضللة عن قصد تهدف إلى تضليل الجمهور، وزرع الشك في المؤسسات وتضخيم السرديات المتطرفة. ويعتمد معظم الناس في وصولهم إلى الأخبار الزائفة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن 88٪ من الأفراد الذين شاهدوا أخبارًا زائفة تلقوها عبر منصات التواصل الاجتماعي.[8] كما تُعد محركات البحث مثل جوجل مصدرًا آخر للأخبار الزائفة، حيث تستغل القنوات المضللة تقنيات تحسين نتائج البحث لزيادة ظهور منصاتها. ويكون الجمهور ذو الوعي الإعلامي المنخفض أكثر عرضة لتصديق المعلومات المضللة أو منخفضة الجودة، خاصة عندما تظهر في أعلى نتائج محركات البحث.[9] من أكثر أشكال الأخبار الزائفة ضررًا تلك التي تمزج بين معلومات حقيقية ومعلومات مزيفة، مما يقلل من قدرة الجمهور على التمييز بين المحتوى الصحيح والزائف.[10]
ومثلها مثل المحتوى المتطرف، تسعى الأخبار الزائفة إلى إضفاء الصحة على أفكار كاذبة وإقصائية من خلال مظهر يوحي بالمصداقية. غالبًا ما تقوم الجهات المروّجة للأخبار الزائفة بتصميم محتواها بطريقة تُحاكي مصادر الأخبار الموثوقة، بهدف خداع الجمهور وتمويه الحقيقة. ومن الأمثلة على ذلك مواقع مثل: abcnews.com.co، DC Gazette، InfoWars، The Boston Tribune وغيرها.[11] تسعى هذه الجهات المروّجة للأخبار الزائفة إلى تقديم محتواها في قالب يبدو موثوقًا، ما يصعّب المهمة حتى على أكثر المستهلكين وعيًا وتمييزًا، ويجعل من اكتشاف التضليل أمرًا معقدًا. في الواقع، لا يختلف تأثير الأخبار الزائفة كثيرًا عن تأثير المحتوى المتطرف المنتشر على الإنترنت؛ فكلاهما يمتلك القدرة على تطويع العقول، وتبرير السلوكيات الخطرة، ودفع الأفراد نحو العزلة والتطرف الذاتي. كلاهما - الأخبار الزائفة والمحتوى المتطرف - يميل إلى استهداف الفئات المهمّشة في المجتمع، وتبسيط الظواهر المعقدة في العالم الحقيقي إلى سيناريوهات تقوم على ثنائية "نحن مقابل هم"، كما يُضخّمان المواقف التمييزية الموجودة مسبقًا.[12]
التطرّف وتأثير الأخبار الزائفة
يتأثر التطرّف بشكل عميق بالأخبار الزائفة، حيث يستهلك الأفراد داخل "غرف الصدى" محتوى يعزز من رؤاهم المتطرفة ويُعمّقها، وبذلك تتكون حلقة مغلقة ذاتية الاستمرار يصعب كسرها. هناك أدلة تشير إلى أن الإرهابيين الأفراد المعاصرين، مثل بيتر مانغس، وأندرس بريفيك، وديلان روف، اعتمدوا بشكل كبير على الإنترنت للحصول على المعلومات، وشرعنة العنف الذي ارتكبوه. مانغس وبريفيك نفذا عمليات قتل جماعي بدوافع عنصرية في السويد والنرويج على التوالي. أما روف، فقد قتل 9 أشخاص في عملية إطلاق نار جماعي في كنيسة تاريخية للسود في مدينة تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية.[13] مما يؤكد أن العلاقة قوية بشكل خاص بين التضليل المعلوماتي على وسائل التواصل الاجتماعي وأعمال الإرهاب.[14]
يمكن للجهات الفاسدة استغلال علم النفس البشري لنشر رسائلها، ومن ثم جذب المزيد من المؤيدين للأفكار المتطرفة. أظهرت إحدى الدراسات أن التوتر النفسي الناتج عن التدفق الهائل للمعلومات يزيد من احتمال قيام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة الأخبار الزائفة نتيجة لتراجع قدرتهم على التمييز.[15] يرتبط ضعف التمييز المعلوماتي أيضًا بالمحتوى العاطفي المُثير، حيث تؤدي الرسائل التي تُخاطب المشاعر بشكل مباشر إلى زيادة احتمالية تصديقها ومشاركتها من قبل المستخدمين.[16]
وبالنظر إلى الكم الهائل من المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، من السهل تخيل أن العديد من الأفراد ينشرون السرديات الزائفة دون قصد. غالبًا ما يتخذ التضليل الرقمي والأخبار الزائفة الأشكال التالية:
- التاريخ المزيف، خاصة عندما تُستغل السرديات الزائفة من قبل جماعات لتحريف الوقائع التاريخية وتبرير العنف. تجلت هذه الظاهرة مؤخرًا في العنف العرقي في ميانمار الذي غذته معلومات مضللة على فيسبوك.[17]
- التفسيرات المبالغ فيها أو المتطرفة لأحداث إخبارية حقيقية، بهدف إثارة المشاعر واستقطاب القراء. يندرج ضمن هذه الفئة أيضًا أولئك الذين يستخدمون صورًا مضللة.
- مثال حديث على ذلك هو قيام حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام صور من تدريبات عسكرية قديمة ومقاطع فيديو من ليبيا تعود لعام 2011، بطريقة توحي بأنها لقطات من حرب روسيا وأوكرانيا. يُنفذ هذا الأسلوب بقصد التلاعب بالسرديات المتعلقة بالنزاعات وكسب الانتباه على الإنترنت.[18]
- الشخصيات المتطرفة التي تسيء تفسير الدين لتطرف أتباعها. لقد تجلى هذا في الهجمات التي شنتها عصابات تعرف نفسها بالبروتستانتية المسيحية ("عصابات المخدرات الخمسينية") على المؤسسات الدينية الكاثوليكية في ريو دي جانيرو. على سبيل المثال، قادت إحدى هذه العصابات التي يقودها ألفارو مالاكوياس سانتا روزا، مجموعة تسيطر على خمس أحياء فقيرة (الفافيلا)، وأصدرت أمرًا بإغلاق جميع الكنائس الكاثوليكية في مناطق نفوذهم خلال صيف 2024.[19]
- العلوم الزائفة، لا سيما تلك التي تروج لرفض المؤسسات الطبية الوطنية أو الدولية الموثوقة. تتجلى هذه الظاهرة في انتشار التنجيم كبديل للعلاج النفسي، واستخدام الأحجار الكريمة مثل اللازورد، والبيريت، والأميثيست لعلاج مختلف الأمراض الجسدية والنفسية.[20]
- المعارضون للحكومة الذين يشاركون في الترويج لنظريات المؤامرة والدعاية السياسية. مثال حديث على ذلك هو الاعتقاد بأن وكالة الإغاثة من الكوارث الأمريكية (FEMA) لن تقدم خدماتها للأفراد الذين يحملون ميولًا سياسية معينة.[21] بدأت هذه الشائعات بعدما أخبر موظف في الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) زملاءه بتجاهل خدمة المنازل التي تحمل لافتات سياسية مؤيدة للحزب الجمهوري، وتم فصله لاحقًا.[22]
هناك تداخل كبير بين هذه الفئات، ويجب ألا يُعتبر التصنيف في فئة واحدة متناقضًا مع الفئات الأخرى. وبشكل عام، يُعتقد أن التهديدات الأكثر انتشارًا هي فئة التفسيرات المبالغ فيها والمتطرفة للأحداث الفعلية، حيث إن المزج بين الحقيقة والمعلومات المضللة قد يصعب حتى على المستهلكين الواعيين للمعطيات الإعلامية التمييز بينهما. وبالنظر إلى الطبيعة العالمية لوسائل الإعلام الرقمية، فإن الدول الديمقراطية التي لا تكون مستعدة لتنظيم وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الفضاءات الرقمية قد تكون أكثر عرضة لهذا النوع من التضليل مقارنة بالدول التي تتبنى مثل هذه العمليات التنظيمية. ورغم قلة انتشارها، يجب على أجهزة إنفاذ القانون التركيز بشكل خاص على التهديدات التي يشكلها الفاعلون المتطرفون في التضليل الإعلامي والمعارضون للحكومة. وبينما تفتقر جهات إنفاذ القانون في كثير من الأحيان إلى القدرة أو التفويض لملاحقة "الحقائق الزائفة"، فإن قدرة التطرف المناهض للحكومة على التحول إلى تهديدات للمؤسسات الحكومية والمواطنين هي تهديد يستحق المتابعة.
ويجب على جهات إنفاذ القانون أن تظل على وعي بالأخبار الزائفة البارزة التي قد تؤجج العنف وتغذي الجريمة.
التحديات في مواجهة هذه التهديدات
تستغل كل من الأخبار الزائفة والتطرف الخوف والغضب وفقدان الثقة، مما يؤدي إلى تقويض ثقة الجمهور في المؤسسات المحلية والوطنية والدولية، وتعزيزهم المتبادل يضمن استمراريتهما ما لم يتم التصدي لهم معًا وبشكل مشترك. هناك العديد من التحديات في الاستجابة بشكل مناسب لهذا التهديد.
أولًا، هناك فئات كبيرة من البالغين لم يحصلوا على تعليم في مجال الوعي الإعلامي.[23] أظهرت دراسات أخرى أن التوعية الإعلامية أمر أساسي لمواجهة التضليل والتزييف المعلوماتي.[24] تنتج بعض مصادر الأخبار الزائفة والمتطرفة محتوى عالي الجودة، مما يصعّب على القارئ التفريق بين الحقيقة والتزييف. يجب أن تعمل الهيئات الحكومية على مواجهة السرديات الكاذبة لمنع المواطنين من الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في استقاء المعلومات الحقيقية والموثوقة.
ثانيًا، يؤدي التحيز، سواء كان فعليًا أو محسوسًا، في وسائل الإعلام التقليدية إلى تقويض مصداقية هذه المنصات، مما يزيد من جاذبية الأخبار الزائفة والمحتوى المتطرف. تشهد صناعة الإعلام التقليدي تغييرات كبيرة مع تحول أنماط الاستهلاك الإعلامي في العالم في العصر الرقمي.[25] يملأ الفاعلون في مجال التضليل الإعلامي والأخبار المزيفة الفراغ الذي تتركه هذه المؤسسات في خضم هذا التحول. تتيح المنصات الديمقراطية مثل Substack وتطبيقات البودكاست للصحفيين المستقلين البروز دون الخضوع لضوابط وسائل الإعلام التقليدية. على الرغم من وجود العديد من المصادر الإخبارية الدقيقة على هذه المنصات، إلا أنه قد يكون من الصعب على المستهلكين التمييز بين الحسابات الصحيحة والمضللة.
يمكن أن تؤدي حملات مكافحة التطرف والمعلومات الزائفة إلى نتائج عكسية إذا لم تُنفذ بشكل مدروس. على سبيل المثال، يُعد برنامج "PREVENT" في المملكة المتحدة نموذجًا صارخًا لسياسة فاشلة في مكافحة التطرف والعنف، حيث أدى إلى عزل واستهداف الجاليات الإسلامية. [26];[27] وإذا تم تنفيذ هذه الحملات بطريقة غير سليمة، فإنها قد تزيد من اقصاء الجماعات المستهدفة، التي تسعى هذه الحملات لإقناعها بعدم نشر أو تصديق الأخبار الزائفة؛[28] مما قد يعزز الأخبار الزائفة، بدلاً من تعزيز القدرة على تقويضها.
نتائج الاستجابات المنفصلة
في بعض الحالات، تكون الأخبار الزائفة نفسها محتوى متطرفًا يهدف إلى استقطاب القُرّاء وتغذية التطرف. وبالتالي، فإن التصدي للأخبار الزائفة دون مراعاة تداعياتها المتطرفة يعرض لخطر استمرار دوائر التطرف والمعلومات المضللة. وتتطلب الاستجابة الشاملة للمعلومات المضللة والمزيفة بشكل أساسي التعامل مع مكافحة التطرف أيضًا.
استراتيجيات مكافحة الأخبار المزيفة والتطرف
1- التوعية الإعلامية
يجب أن تركز المبادرات التوعوية على التمييز بين المصادر الموثوقة والأخبار الزائفة.[29] كما يجب التركيز على كيفية الوصول إلى المصادر الرسمية للمعلومات مع حث الجمهور على عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار. يجب أن تتوافر برامج تعليمية للتوعية الإعلامية يمكن الوصول إليها من قبل جميع الأعمار واللغات والأشخاص ذوي الإعاقة في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية. وعلى الجامعات والكليات أن تقوم مكتباتها بتنظيم برامج تدريبية في التوعية الإعلامية، تكون متاحة لكل من للدارسين والمجتمع المحلي بشكل عام. يجب على المسؤولين المشاركة في هذه اللقاءات التعليمية للإجابة على أسئلة المجتمع ومشاركة معرفتهم حول مصادر الأخبار الرسمية. ومن بين المبادرات الناجحة حملة Know2Protect التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، وأداة Medial Literacy Toolkit for Educators التي أطلقتها ولاية نيويورك للمعلمين.[30]
2- المسؤولية على المنصات
يجب على شركات وسائل التواصل الاجتماعي فرض إجراءات أكثر تشددًا لمراقبة وإزالة المحتوى المتطرف والمعلومات المضللة. يشمل ذلك معاقبة الحسابات التي تقوم بنشر الأخبار الزائفة والتطرف بشكل متكرر؛ حيث أزالت فيسبوك وحدها 2.2 مليار حساب مزيف منذ الربع الأول لعام 2019.[31]
على هذه الشركات أيضًا الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والمشرفين البشريين على المحتوى، خاصة في اللغات غير الإنجليزية، التي تشهد عادةً إشرافًا أقل بشكل غير متناسب. كما تم مناقشته سابقًا، فإن المحتوى المحمّل بالعواطف يكون أكثر احتمالًا أن يُصدَّق ويتم نشره من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.[32] ينبغي للخوارزميات أن تعطي الأولوية للدقة على الإثارة. أحد أمثلة المسؤولية على المنصات هو حملة "محو الأمية المعلوماتية" المشتركة بين اليونسكو وميتا.[33]
3- التدخلات المجتمعية
بالإضافة إلى تقديم برامج التوعية الإعلامية في المنشآت التعليمية المجتمعية، هناك العديد من الإجراءات الميدانية التي يمكن أن تعزز قدرة المجتمع على التصدي للأخبار الزائفة. يمكن للبرامج التي تعتمد على الحوار أن تواجه السرديات المتطرفة وتعزز من صمود المجتمعات في مواجهة المعلومات المضللة.[34] يمكن لقادة المجتمع مثل القادة الدينيين والسياسيين والرياضيين والموسيقيين أن يشجعوا أيضًا على تقبل الآخر وتنمية مهارات التفكير الناقد، مما يعزز من القدرة على الصمود. منصة "Shout Out UK" التي أطلقها ماتيو بيرغاميني هي مثال على استجابة مجتمعية ناجحة لمواجهة المعلومات المضللة.[35]
4- التوصيات المتعلقة بالسياسة
تعد التشريعات التي تستهدف مروجي الأخبار الزائفة والدعاية المتطرفة أمرًا بالغ الأهمية لإنشاء بيئة رقمية أكثر أمانًا. يجب على الهيئات التشريعية المحلية والوطنية أن تركز أيضًا على تمويل التدخلات المجتمعية ومبادرات التوعية الإعلامية لتعزيز قدرة المجتمعات المحلية والوطنية على مواجهة الأخبار الزائفة. يمكن للحكومات أيضًا أن تشارك في استراتيجيات مكافحة الرسائل المحرضة لدحض التطرف والمعلومات المضللة.[36] ومن بين الحلول السياسية الناجحة لمكافحة المعلومات المضللة عبر الإنترنت هو نظام SATIS (نظام تحليلات الاحتيال والتدخل التقني)[37] في سنغافورة ومركز معلومات الشبكة في تايوان.[38]
كما يظهر في القسم السابق، هناك العديد من الأمثلة على حملات مكافحة المعلومات المضللة المؤثرة والفعّالة.
على الرغم من أن تهديدات المعلومات المضللة تختلف من دولة إلى أخرى، يجب على الدول البحث عن برامج في دول مشابهة لها (من حيث الموقع الجغرافي، أو القوانين، نوع الحكومة، المساحة الإجمالية، وغيرها) واستخدامها كنموذج مرجعي لبرامجها الخاصة. يجب أن يشمل أي برنامج يتم تنفيذه تحليلًا ذاتيًا دقيقًا لضمان إجراء تحسينات مستمرة طوال الوقت، سواء على المستوى المحلي وكذلك بالنسبة للدول الأخرى التي قد تسعى لتنفيذ نموذج مشابه.
خاتمة
تشكل الأخبار الزائفة والتطرف تهديدين متشابكين لا يمكن معالجتهما بمعزل عن بعضهما البعض. ورغم التحديات التي تواجه جهود التصدي للأخبار المزيفة، فإن هناك حلولًا فعالة قائمة على الأدلة يمكن لأطراف المجتمع المعنية الدفع بها إلى الأمام. ويُنتظر من مؤسسات مثل مركز ربدان للأمن والدفاع (RSDI) أن تتولى الريادة في تطوير استراتيجيات شاملة لمواجهة هذه التحديات، والمساهمة في بناء مجتمع يُعلي من قيم الثقة، والتفكير الناقد، والوحدة، والترابط.
بيان إخلاء المسؤولية:
الآراء والأفكار الواردة في سلسلة منشورات "رؤى وآراء" تعبر عن وجهات نظر كتّابها فقط، ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف مركز ربدان للأمن والدفاع أو أي من الجهات التابعة له أو أي جهة حكومية. يُنشر هذا المحتوى لأغراض إعلامية، ويعكس الرؤى الشخصية للمؤلفين حول مواضيع متنوعة تتعلق بالأمن والدفاع.
المراجع
Alistair Coleman and Shayan Sardarizadeh. 2022. “Ukraine Conflict: Many Misleading Images Have Been Shared Online.” BBC News, February 24, 2022.https://www.bbc.com/news/60513452 https://www.bbc.com/news/60513452.
Aslett, Kevin, Zeve Sanderson, William Godel, Nathaniel Persily, Jonathan Nagler, and Joshua A. Tucker. 2024. “Online Searches to Evaluate Misinformation Can Increase Its Perceived Veracity.” Nature 625 (7995): 548–56.https://doi.org/10.1038/s41586-023-06883-y https://doi.org/10.1038/s41586-023-06883-y.
Bateman, Jon, and Dean Jackson. 2024. “Countering Disinformation Effectively: An Evidence-Based Policy Guide.” Carnegie Endowment for International Peace. January 31, 2024.https://carnegieendowment.org/research/2024/01/countering-disinformation-effectively-an-evidence-based-policy-guide?lang=en https://carnegieendowment.org/research/2024/01/countering-disinformation-effectively-an-evidence-based-policy-guide?lang=en.
BBC. 2017. “Rohingya Crisis: Suu Kyi Says ‘Fake News Helping Terrorists.’” BBC News, September 6, 2017.https://www.bbc.com/news/world-asia-41170570 https://www.bbc.com/news/world-asia-41170570.
Beauvais, Catherine. 2022. “Fake News: Why Do We Believe It?” Joint Bone Spine 89 (4): 105371.https://doi.org/10.1016/j.jbspin.2022.105371 https://doi.org/10.1016/j.jbspin.2022.105371.
Bergamini, Matteo. 2025. “DISMISSing Disinformation: Lessons from a Groundbreaking Digital Media Literacy Campaign – EDMO.” European Digital Media Observatory (blog). January 14, 2025.https://edmo.eu/blog/dismissing-disinformation-lessons-from-a-groundbreaking-digital-media-literacy-campaign/ https://edmo.eu/blog/dismissing-disinformation-lessons-from-a-groundbreaking-digital-media-literacy-campaign/.
Bermes, Alena. 2021. “Information Overload and Fake News Sharing: A Transactional Stress Perspective Exploring the Mitigating Role of Consumers’ Resilience during COVID-19.” Journal of Retailing and Consumer Services 61 (July).https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2021.102555 https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2021.102555.
Booth, Emily, Jooyoung Lee, Marian-Andrei Rizoiu, and Hany Farid. 2024. “Conspiracy, Misinformation, Radicalisation: Understanding the Online Pathway to Indoctrination and Opportunities for Intervention.” Journal of Sociology 60 (2): 440–57.https://doi.org/10.1177/14407833241231756 https://doi.org/10.1177/14407833241231756.
Boston University. 2024. “Media Literacy Skills Important to Counter Disinformation, Survey Says.” Boston University College of Communication. January 24, 2024.https://www.bu.edu/com/articles/media-literacy-skills-important-to-counter-disinformation-survey-says/ https://www.bu.edu/com/articles/media-literacy-skills-important-to-counter-disinformation-survey-says/.
C., Adele, Jeremy Rasmussen, Rohullah Azizi, Stephanie Yanta, Zara Perumal, Adrianna George, Cassandra Schuler, et al. 2024. “Impact of Artificial Intelligence (AI) on Criminal and Illicit Activities.” US Department of Homeland Security.https://www.dhs.gov/sites/default/files/2024-10/24_0927_ia_aep-impact-ai-on-criminal-and-illicit-activities.pdf https://www.dhs.gov/sites/default/files/2024-10/24_0927_ia_aep-impact-ai-on-criminal-and-illicit-activities.pdf.
CBS News. 2024. “FEMA Employee Fired for Telling Workers to Ignore Homes of Trump Supporters during Hurricane Relief Efforts - CBS News.” CBS News. November 10, 2024.https://www.cbsnews.com/news/fema-employee-fired-telling-workers-to-ignore-trump-supporters-homes-hurricane-relief/ https://www.cbsnews.com/news/fema-employee-fired-telling-workers-to-ignore-trump-supporters-homes-hurricane-relief/.
Darrell M. West. 2017. “How to Combat Fake News and Disinformation.” Brookings. December 18, 2017.https://www.brookings.edu/articles/how-to-combat-fake-news-and-disinformation/ https://www.brookings.edu/articles/how-to-combat-fake-news-and-disinformation/.
———. 2024. “Fighting Hurricane Misinformation Requires Aggressive Pushback.” Brookings. October 9, 2024.https://www.brookings.edu/articles/fighting-hurricane-misinformation-requires-aggressive-pushback/ https://www.brookings.edu/articles/fighting-hurricane-misinformation-requires-aggressive-pushback/.
Devitt, James. 2023. “Evaluating the Truthfulness of Fake News Through Online Searches Increases the Chances of Believing Misinformation.” New York University. December 20, 2023.http://www.nyu.edu/content/nyu/en/about/news-publications/news/2023/december/evaluating-the-truthfulness-of-fake-news-through-online-searches http://www.nyu.edu/content/nyu/en/about/news-publications/news/2023/december/evaluating-the-truthfulness-of-fake-news-through-online-searches.
Dixon, Stacy Jo. 2025. “Facebook Fake Account Deletion per Quarter 2024.” Statista. February 6, 2025.https://www.statista.com/statistics/1013474/facebook-fake-account-removal-quarter/ https://www.statista.com/statistics/1013474/facebook-fake-account-removal-quarter/.
EFSAS. 2021. “The Role of Fake News in Fueling Hate Speech and Extremism Online; Promoting Adequate Measures for Tackling the Phenomenon.” European Foundation for South Asian Studies. June 2021.https://www.efsas.org/publications/study-papers/the-role-of-fake-news-in-fueling-hate-speech-and-extremism-online/ https://www.efsas.org/publications/study-papers/the-role-of-fake-news-in-fueling-hate-speech-and-extremism-online/.
Elisabeth Braw, Karen Monaghan, Judy Pal, Christopher Rodriguez, Alex Townsend-Drake, and Jessica White. 2023. “Mis-and Disinformation: Extremism in the Digital Age.” CTPN Reports. Counter Terrorisms Preparedness Network.https://www.london.gov.uk/sites/default/files/2023-12/CTPN Report 2023 - Mis-and Disinformation%2C Extremism in the Digital Age %28Single Pages%29.pdf https://www.london.gov.uk/sites/default/files/2023-12/CTPN%20Report%202023%20-%20Mis-and%20Disinformation%2C%20Extremism%20in%20the%20Digital%20Age%20%28Single%20Pages%29.pdf
Fieldstadt, Elisha. 2016. “Don’t Get Fooled by These Fake News Sites.” CBS News. December 2, 2016.https://www.cbsnews.com/pictures/dont-get-fooled-by-these-fake-news-sites/ https://www.cbsnews.com/pictures/dont-get-fooled-by-these-fake-news-sites/.
GCTF. 2013. “Good Practices on Community Engagement and Community-Oriented Policing as Tools to Counter Violent Extremism.” Global Counterterrorism Forum.https://www.thegctf.org/documents/10162/159885/13aug09_en_good+practices+on+community+engagement+and+community-oriented+policing.pdf https://www.thegctf.org/documents/10162/159885/13aug09_en_good+practices+on+community+engagement+and+community-oriented+policing.pdf.
GCTF. 2014. “Good Practices on Women and Countering Violent Extremism.” Global Counterterrorism Forum.https://www.thegctf.org/Portals/1/Documents/Framework Documents/GCTF Good Practices on Women and CVE.pdf?ver=2016-03-29-134644-853 https://www.thegctf.org/Portals/1/Documents/Framework%20Documents/GCTF%20Good%20Practices%20on%20Women%20and%20CVE.pdf?ver=2016-03-29-134644-853
Government of Singapore. 2024. “AI Scams Are Everywhere, so Here’s How You Can Outsmart Them.” Government. GovTech Singapore. November 25, 2024.https://www.tech.gov.sg/media/technews/ai-scams-are-everywhere-so-heres-how-you-can-outsmart-them/ https://www.tech.gov.sg/media/technews/ai-scams-are-everywhere-so-heres-how-you-can-outsmart-them/.
Hochul, Kathy. 2025. “Governor Hochul Releases New York’s First Media Literacy Toolkit for Educators.” Government. Website of the Governor of New York State. January 23, 2025.https://www.governor.ny.gov/news/governor-hochul-releases-new-yorks-first-media-literacy-toolkit-educators https://www.governor.ny.gov/news/governor-hochul-releases-new-yorks-first-media-literacy-toolkit-educators.
Hung, William. 2024. “Media Literacy Education: Taiwan’s Key to Combating Disinformation.” Global Taiwan Institute. March 6, 2024.https://globaltaiwan.org/2024/03/media-literacy-education-taiwans-key-to-combating-disinformation/ https://globaltaiwan.org/2024/03/media-literacy-education-taiwans-key-to-combating-disinformation/.
J. Scott Brennen, Felix Simon, Philip N. Howard, and Rasmus Kleis Nielsen. 2020. “Types, Sources, and Claims of COVID-19 Misinformation.” RISJ Factsheets. Oxford: Reuters Institute for the Study of Journalism.https://reutersinstitute.politics.ox.ac.uk/types-sources-and-claims-covid-19-misinformation https://reutersinstitute.politics.ox.ac.uk/types-sources-and-claims-covid-19-misinformation.
Lebo Diseko and Julia Carneiro. 2024. “Rio’s ‘narco-Pentecostal’ Gangs Use Religion to Dominate Favelas.” BBC News. December 21, 2024.https://www.bbc.com/news/articles/c86w44x083zo https://www.bbc.com/news/articles/c86w44x083zo.
Media Literacy Now. 2022. “National Survey Finds Most U.S. Adults Have Not Had Media Literacy Education in High School.” Media Literacy Now. September 7, 2022.https://medialiteracynow.org/nationalsurvey2022/ https://medialiteracynow.org/nationalsurvey2022/.
Metin, Duygu, Jale Cakiroglu, and Gulsen Leblebicioglu. 2017. “Perceptions of Eighth Graders Concerning the Aim, Effectiveness, and Scientific Basis of Pseudoscience: The Case of Crystal Healing.” Research in Science Education 50 (December):175–202.https://doi.org/10.1007/s11165-017-9685-4 https://doi.org/10.1007/s11165-017-9685-4.
Mølmen, Guri Nordtorp, and Jacob Aasland Ravndal. 2023. “Mechanisms of Online Radicalisation: How the Internet Affects the Radicalisation of Extreme-Right Lone Actor Terrorists.” Behavioral Sciences of Terrorism and Political Aggression 15 (4): 463–87.https://doi.org/10.1080/19434472.2021.1993302 https://doi.org/10.1080/19434472.2021.1993302.
Phillips, Tom. 2024. “Rio’s ‘Narco-Pentecostal’ Gangs Accused of Ordering Catholic Churches to Close.” The Guardian, July 10, 2024, sec. World news.https://www.theguardian.com/world/article/2024/jul/10/brazil-gang-boss-drug-trafficking-closing-churches https://www.theguardian.com/world/article/2024/jul/10/brazil-gang-boss-drug-trafficking-closing-churches.
Piazza, James A. 2022. “Fake News: The Effects of Social Media Disinformation on Domestic Terrorism.” Dynamics of Asymmetric Conflict: Pathways toward Terrorism and Genocide 15 (1): 55–77.https://doi.org/10.1080/17467586.2021.1895263 https://doi.org/10.1080/17467586.2021.1895263.
Roberts-Ingleson, Elise M., and Wesley S. McCann. 2023. “The Link between Misinformation and Radicalisation: Current Knowledge and Areas for Future Inquiry.” Perspectives on Terrorism 17 (1): 36–49.https://www.jstor.org/stable/27209215 https://www.jstor.org/stable/27209215.
Shayan Sardarizadeh, Merlyn Thomas, and Adam Robinson. 2023. “Turkey Earthquake: The False Images Shared Online.” BBC News, February 8, 2023.https://www.bbc.com/news/64557407 https://www.bbc.com/news/64557407.
SPLC. 2023. “Conspiracy Propagandists.” Southern Poverty Law Center. 2023.https://www.splcenter.org/resources/extremist-files/conspiracy-propagandists/ https://www.splcenter.org/resources/extremist-files/conspiracy-propagandists/.
Thomas, Paul. 2010. “Failed and Friendless: The UK’s ‘Preventing Violent Extremism’ Programme.” The British Journal of Politics and International Relations 12 (3): 442–58.https://doi.org/10.1111/j.1467-856X.2010.00422.x https://doi.org/10.1111/j.1467-856X.2010.00422.x.
Joel Busher and Lee Jerome. 2020. “Britain’s Prevent Strategy: Always Changing, Always the Same?” In The Prevent Duty in Education: Impact, Enactment and Implications, 11–31. Cham: Springer International Publishing.https://doi.org/10.1007/978-3-030-45559-0_2 https://doi.org/10.1007/978-3-030-45559-0_2.
Tokita, Christopher K, Kevin Aslett, William P Godel, Zeve Sanderson, Joshua A Tucker, Jonathan Nagler, Nathaniel Persily, and Richard Bonneau. 2024. “Measuring Receptivity to Misinformation at Scale on a Social Media Platform.” PNAS Nexus 3 (10).https://doi.org/10.1093/pnasnexus/pgae396 https://doi.org/10.1093/pnasnexus/pgae396.
UNESCO. 2024. “UNESCO and Meta Launch a Social Media Campaign to Foster User’s Resilience to Online Harmful Content on the Occasion of the 2023 Global Media and Information Literacy Week.” United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. January 11, 2024.https://www.unesco.org/en/articles/unesco-and-meta-launch-social-media-campaign-foster-users-resilience-online-harmful-content-occasion https://www.unesco.org/en/articles/unesco-and-meta-launch-social-media-campaign-foster-users-resilience-online-harmful-content-occasion.
[1] Beauvais, Catherine. “Fake News: Why Do We Believe It?” Joint Bone Spine 89, no. 4 (July 2022): 105371.https://doi.org/10.1016/j.jbspin.2022.105371 https://doi.org/10.1016/j.jbspin.2022.105371.
[2] Shayan Sardarizadeh, Merlyn Thomas, and Adam Robinson. “Turkey Earthquake: The False Images Shared Online.” BBC News, February 8, 2023.https://www.bbc.com/news/64557407 https://www.bbc.com/news/64557407.
[3] Darrell M. West. “Fighting Hurricane Misinformation Requires Aggressive Pushback.” Brookings, October 9, 2024.https://www.brookings.edu/articles/fighting-hurricane-misinformation-requires-aggressive-pushback/ https://www.brookings.edu/articles/fighting-hurricane-misinformation-requires-aggressive-pushback/.
[4] EFSAS. “The Role of Fake News in Fueling Hate Speech and Extremism Online; Promoting Adequate Measures for Tackling the Phenomenon.” European Foundation for South Asian Studies, June 2021.https://www.efsas.org/publications/study-papers/the-role-of-fake-news-in-fueling-hate-speech-and-extremism-online/ https://www.efsas.org/publications/study-papers/the-role-of-fake-news-in-fueling-hate-speech-and-extremism-online/.
[5] Roberts-Ingleson, Elise M., and Wesley S. McCann. “The Link between Misinformation and Radicalisation: Current Knowledge and Areas for Future Inquiry.” Perspectives on Terrorism 17, no. 1 (March 2023): 36–49.https://www.jstor.org/stable/27209215 https://www.jstor.org/stable/27209215.
[6] Booth, Emily, Jooyoung Lee, Marian-Andrei Rizoiu, and Hany Farid. “Conspiracy, Misinformation, Radicalisation: Understanding the Online Pathway to Indoctrination and Opportunities for Intervention.” Journal of Sociology 60, no. 2 (June 1, 2024): 440–57.https://doi.org/10.1177/14407833241231756 https://doi.org/10.1177/14407833241231756.
[7] Tokita, Christopher K, Kevin Aslett, William P Godel, Zeve Sanderson, Joshua A Tucker, Jonathan Nagler, Nathaniel Persily, and Richard Bonneau. “Measuring Receptivity to Misinformation at Scale on a Social Media Platform.” PNAS Nexus 3, no. 10 (October 1, 2024).https://doi.org/10.1093/pnasnexus/pgae396 https://doi.org/10.1093/pnasnexus/pgae396.
[8] J. Scott Brennen, Felix Simon, Philip N. Howard, and Rasmus Kleis Nielsen. “Types, Sources, and Claims of COVID-19 Misinformation.” RISJ Factsheets. Oxford: Reuters Institute for the Study of Journalism, April 7, 2020.https://reutersinstitute.politics.ox.ac.uk/types-sources-and-claims-covid-19-misinformation https://reutersinstitute.politics.ox.ac.uk/types-sources-and-claims-covid-19-misinformation.
[9] Devitt, James. “Evaluating the Truthfulness of Fake News Through Online Searches Increases the Chances of Believing Misinformation.” New York University, December 20, 2023.http://www.nyu.edu/content/nyu/en/about/news-publications/news/2023/december/evaluating-the-truthfulness-of-fake-news-through-online-searches http://www.nyu.edu/content/nyu/en/about/news-publications/news/2023/december/evaluating-the-truthfulness-of-fake-news-through-online-searches.
[10] Brennen et al., 2020. “Types, Sources, and Claims…”
[11] Fieldstadt, Elisha. “Don’t Get Fooled by These Fake News Sites.” CBS News, December 2, 2016.https://www.cbsnews.com/pictures/dont-get-fooled-by-these-fake-news-sites/ https://www.cbsnews.com/pictures/dont-get-fooled-by-these-fake-news-sites/.
[12] Elisabeth Braw, Karen Monaghan, Judy Pal, Christopher Rodriguez, Alex Townsend-Drake, and Jessica White. “Mis-and Disinformation: Extremism in the Digital Age.” CTPN Reports. Counter Terrorisms Preparedness Network, 2023.https://www.london.gov.uk/sites/default/files/2023-12/CTPN Report 2023 - Mis-and Disinformation%2C Extremism in the Digital Age %28Single Pages%29.pdf https://www.london.gov.uk/sites/default/files/2023-12/CTPN%20Report%202023%20-%20Mis-and%20Disinformation%2C%20Extremism%20in%20the%20Digital%20Age%20%28Single%20Pages%29.pdf
[13] Mølmen, Guri Nordtorp, and Jacob Aasland Ravndal. “Mechanisms of Online Radicalisation: How the Internet Affects the Radicalisation of Extreme-Right Lone Actor Terrorists.” Behavioral Sciences of Terrorism and Political Aggression 15, no. 4 (October 2, 2023): 463–87.https://doi.org/10.1080/19434472.2021.1993302 https://doi.org/10.1080/19434472.2021.1993302.
[14] Piazza, James A. “Fake News: The Effects of Social Media Disinformation on Domestic Terrorism.” Dynamics of Asymmetric Conflict: Pathways toward Terrorism and Genocide 15, no. 1 (2022): 55–77.https://doi.org/10.1080/17467586.2021.1895263 https://doi.org/10.1080/17467586.2021.1895263.
[15] Bermes, Alena. “Information Overload and Fake News Sharing: A Transactional Stress Perspective Exploring the Mitigating Role of Consumers’ Resilience during COVID-19.” Journal of Retailing and Consumer Services 61 (July 1, 2021).https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2021.102555 https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2021.102555..
[16] Aslett, Kevin, Zeve Sanderson, William Godel, Nathaniel Persily, Jonathan Nagler, and Joshua A. Tucker. “Online Searches to Evaluate Misinformation Can Increase Its Perceived Veracity.” Nature 625, no. 7995 (January 2024): 548–56.https://doi.org/10.1038/s41586-023-06883-y https://doi.org/10.1038/s41586-023-06883-y.
[17] BBC. “Rohingya Crisis: Suu Kyi Says ‘Fake News Helping Terrorists.’” BBC News, September 6, 2017.https://www.bbc.com/news/world-asia-41170570 https://www.bbc.com/news/world-asia-41170570.
[18] Alistair Coleman and Shayan Sardarizadeh. “Ukraine Conflict: Many Misleading Images Have Been Shared Online.” BBC News, February 24, 2022.https://www.bbc.com/news/60513452 https://www.bbc.com/news/60513452.
[19] Phillips, Tom. “Rio’s ‘Narco-Pentecostal’ Gangs Accused of Ordering Catholic Churches to Close.” The Guardian, July 10, 2024, sec. World news.https://www.theguardian.com/world/article/2024/jul/10/brazil-gang-boss-drug-trafficking-closing-churches https://www.theguardian.com/world/article/2024/jul/10/brazil-gang-boss-drug-trafficking-closing-churches.
[20] Metin, Duygu, Jale Cakiroglu, and Gulsen Leblebicioglu. “Perceptions of Eighth Graders Concerning the Aim, Effectiveness, and Scientific Basis of Pseudoscience: The Case of Crystal Healing.” Research in Science Education 50 (December 1, 2017): 175–202.https://doi.org/10.1007/s11165-017-9685-4 https://doi.org/10.1007/s11165-017-9685-4.
[21] SPLC. “Conspiracy Propagandists.” Southern Poverty Law Center, 2023.https://www.splcenter.org/resources/extremist-files/conspiracy-propagandists/ https://www.splcenter.org/resources/extremist-files/conspiracy-propagandists/.
[22] CBS News. “FEMA Employee Fired for Telling Workers to Ignore Homes of Trump Supporters during Hurricane Relief Efforts - CBS News.” CBS News, November 10, 2024.https://www.cbsnews.com/news/fema-employee-fired-telling-workers-to-ignore-trump-supporters-homes-hurricane-relief/ https://www.cbsnews.com/news/fema-employee-fired-telling-workers-to-ignore-trump-supporters-homes-hurricane-relief/.
[23] Media Literacy Now. “National Survey Finds Most U.S. Adults Have Not Had Media Literacy Education in High School.” Media Literacy Now, September 7, 2022.https://medialiteracynow.org/nationalsurvey2022/ https://medialiteracynow.org/nationalsurvey2022/.
[24] Boston University. “Media Literacy Skills Important to Counter Disinformation, Survey Says.” Boston University College of Communication, January 24, 2024.https://www.bu.edu/com/articles/media-literacy-skills-important-to-counter-disinformation-survey-says/ https://www.bu.edu/com/articles/media-literacy-skills-important-to-counter-disinformation-survey-says/.
[25] Darrell M. West. “How to Combat Fake News and Disinformation.” Brookings, December 18, 2017.https://www.brookings.edu/articles/how-to-combat-fake-news-and-disinformation/ https://www.brookings.edu/articles/how-to-combat-fake-news-and-disinformation/.
[26] Thomas, Paul. “Britain’s Prevent Strategy: Always Changing, Always the Same?” In The Prevent Duty in Education: Impact, Enactment and Implications, edited by Joel Busher and Lee Jerome, 11–31. Cham: Springer International Publishing, 2020.https://doi.org/10.1007/978-3-030-45559-0_2 https://doi.org/10.1007/978-3-030-45559-0_2.
[27] Thomas, Paul. “Failed and Friendless: The UK’s ‘Preventing Violent Extremism’ Programme.” The British Journal of Politics and International Relations 12, no. 3 (August 1, 2010): 442–58.https://doi.org/10.1111/j.1467-856X.2010.00422.x https://doi.org/10.1111/j.1467-856X.2010.00422.x.
[28] GCTF. “Good Practices on Women and Countering Violent Extremism.” Global Counterterrorism Forum, 2014.https://www.thegctf.org/Portals/1/Documents/Framework Documents/GCTF Good Practices on Women and CVE.pdf?ver=2016-03-29-134644-853 https://www.thegctf.org/Portals/1/Documents/Framework%20Documents/GCTF%20Good%20Practices%20on%20Women%20and%20CVE.pdf?ver=2016-03-29-134644-853
[29] EFSAS, 2021. "The Role of Fake News…"
[30] Hochul, Kathy. “Governor Hochul Releases New York’s First Media Literacy Toolkit for Educators.” Government. Website of the Governor of New York State, January 23, 2025.https://www.governor.ny.gov/news/governor-hochul-releases-new-yorks-first-media-literacy-toolkit-educators https://www.governor.ny.gov/news/governor-hochul-releases-new-yorks-first-media-literacy-toolkit-educators.
[31] Dixon, Stacy Jo. “Facebook Fake Account Deletion per Quarter 2024.” Statista, February 6, 2025.https://www.statista.com/statistics/1013474/facebook-fake-account-removal-quarter/ https://www.statista.com/statistics/1013474/facebook-fake-account-removal-quarter/.
[32] Aslett et al., 2024. “Online searches to evaluate…”
[33] UNESCO. “UNESCO and Meta Launch a Social Media Campaign to Foster User’s Resilience to Online Harmful Content on the Occasion of the 2023 Global Media and Information Literacy Week.” United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, January 11, 2024.https://www.unesco.org/en/articles/unesco-and-meta-launch-social-media-campaign-foster-users-resilience-online-harmful-content-occasion https://www.unesco.org/en/articles/unesco-and-meta-launch-social-media-campaign-foster-users-resilience-online-harmful-content-occasion.
[34] GCTF. “Good Practices on Community Engagement and Community-Oriented Policing as Tools to Counter Violent Extremism.” Global Counterterrorism Forum, 2013.https://www.thegctf.org/documents/10162/159885/13aug09_en_good+practices+on+community+engagement+and+community-oriented+policing.pdf https://www.thegctf.org/documents/10162/159885/13aug09_en_good+practices+on+community+engagement+and+community-oriented+policing.pdf.
[35] Bergamini, Matteo. “DISMISSing Disinformation: Lessons from a Groundbreaking Digital Media Literacy Campaign – EDMO.” European Digital Media Observatory (blog), January 14, 2025.https://edmo.eu/blog/dismissing-disinformation-lessons-from-a-groundbreaking-digital-media-literacy-campaign/ https://edmo.eu/blog/dismissing-disinformation-lessons-from-a-groundbreaking-digital-media-literacy-campaign/.
[36] Bateman, Jon, and Dean Jackson. “Countering Disinformation Effectively: An Evidence-Based Policy Guide.” Carnegie Endowment for International Peace, January 31, 2024.https://carnegieendowment.org/research/2024/01/countering-disinformation-effectively-an-evidence-based-policy-guide?lang=en https://carnegieendowment.org/research/2024/01/countering-disinformation-effectively-an-evidence-based-policy-guide?lang=en.
[37] Government of Singapore. “AI Scams Are Everywhere, so Here’s How You Can Outsmart Them.” Government. GovTech Singapore, November 25, 2024.https://www.tech.gov.sg/media/technews/ai-scams-are-everywhere-so-heres-how-you-can-outsmart-them/ https://www.tech.gov.sg/media/technews/ai-scams-are-everywhere-so-heres-how-you-can-outsmart-them/.
[38] Hung, William. “Media Literacy Education: Taiwan’s Key to Combating Disinformation.” Global Taiwan Institute, March 6, 2024.https://globaltaiwan.org/2024/03/media-literacy-education-taiwans-key-to-combating-disinformation/ https://globaltaiwan.org/2024/03/media-literacy-education-taiwans-key-to-combating-disinformation/.