مستقبل الممر الأوسط

مقدمة

تم إطلاق أول قطار يحمل الفحم البترولي من باكو، أذربيجان إلى شيان، الصين في 24 نوفمبر 2024 وكان من المقرر أن يستمر فقط لمدة 12 يوما.[1]

وكان هذا المثال الأحدث على تزايد أهمية طريق النقل الدولي عبر بحر قزوين، والمعروف أيضًا بالممر الأوسط، الذي تم إطلاقه في 2014 لتعزيز نقل البضائع على طول طريق الحرير القديم. [2]


بدأ الممر الأوسط، بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 2022، يجذب اهتمامًا خاصًا، فقبل النزاع، كان يُعد ممر سيبيريا، أو الممر الشمالي، عبر روسيا طريقًا مهما لنقل البضائع من الصين إلى أوروبا،[3] حيث كان يشكل 86% من إجمالي التجارة بين الصين وأوروبا.[4]


ومع فرض الغرب عقوبات على روسيا، أصبح نقل البضائع عبر الممر الشمالي غير قابل للتنبؤ به، فبحثت الدول والشركات في آسيا وأوروبا عن طرق تجارية بديلة.[5]

يمتلك الممر الأوسط قدرة على النقل والإمدادات الداعمة التي تشابه طريق الحرير القديم وتربط أسواق الصين بدول آسيا الوسطى، أذربيجان، جورجيا، تركيا، وأوروبا، [6]

فيربط الطريق بين موانئ باتومي وبوتي في جورجيا إلى باكو، وأكتاو في كازاخستان، وتركمانباشي في تركمانستان عبر النقل بالسكك الحديدية والنقل البري. وبذلك، فالممر الأوسط يعتبر أقصر مسافة وأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية من الممر الشمالي، حيث يمتد عبر 4,250 كم من خطوط السكك الحديدية وحوالي 500 كم من الممرات المائية، مقارنة بـ 5,400 كم من خطوط السكك الحديدية عبر الطريق الشمالي.[7] ونظرًا لجدارته، فقد استقطب استثمارات كبيرة من العديد من الدول لتعزيز فعاليته بشكل أكبر، بما في ذلك التركيز من مبادرة الحزام والطريق الصينية بالإضافة إلى استثمارات الاتحاد الأوروبي. [8]

كما يساعد الممر الأوسط في إمداد أوروبا بالطاقة، حيث تمر احتياطيات النفط والغاز من آسيا الوسطى وأذربيجان إلى أوروبا، فقد بلغ حجم البضائع عبر الممر 2.8 مليون طن في عام 2023 مقارنة بـ 1.5 مليون طن في عام 2022، ومن المتوقع أن يصل الطلب على النقل عبر الطريق إلى 11 مليون طن سنويا بحلول عام 2030.

ومع ذلك، فقد تُغير محادثات السلام المرتقبة بشأن أوكرانيا ميزان القوى الجيوسياسية إلى ما هو أبعد من أوكرانيا. فخلال الحملة الرئاسية، أشار الرئيس المنتخب دونالد ترامب إلى استعداده لإنهاء حرب أوكرانيا بسرعة. وقد ردت روسيا بأنها مستعدة للترحيب بالحوار بمشاركة الولايات المتحدة إذا أخذ في الاعتبار "حقائق الحرب على الأرض".

[9] على الرغم من أن التفاصيل المتعلقة بمحادثات السلام المحتملة لم تُعرف بعد، فمن المرجح بشدة أن تحاول الإدارة الأمريكية الجديدة إنهاء حرب أوكرانيا.[10] وسيتابع صناع السياسات والمستثمرون هذه المحادثات عن كثب، فقد تؤثر على مستقبل الممر الأوسط.


مسارات الممر الشمالي والأوسط


التحديات التي تواجه الممر


يمتلك الممر الأوسط إمكانيات كبيرة، لكنه يواجه أيضًا تحديات. يشمل الطريق موانئ وقطارات ونقل بري تغطيها مجموعة متنوعة من القوانين واللوائح من دول مختلفة،[11] ويتطلب كذلك تحسينات في سعة الشحن والموانئ، والأمن، وكفاءة النقل. [12]

تشمل الصعوبات، التي نوقشت في المؤتمرات الدولية وتمت معالجتها من خلال اتفاقيات بين الدول التي يتخللها الممر،[13] الافتقار إلى البنية التحتية الملائمة لطبيعة الطريق متعددة الوسائط، والتي أصبحت أكثر تعقيدًا بسبب التنافس على السيطرة على البنية التحتية بين الدول المختلفة المعنية.[14]

ينبغي القيام باستثمارات لتحسين كفاءة عمليات النقل، بما في ذلك التحول الرقمي وتوحيد الجمارك[15]، فضلاً عن المشكلات التي تسبب صعوبات في التعامل مع الحاويات وغيرها من أوجه القصور.


التطورات الجديدة على طول الممر

         

أدى الاهتمام بالممر الأوسط إلى جهود كبيرة لتطوير مراكز الشحن والإمداد لتحسين سعة الموانئ والنقل على طول الطريق. في خريف 2024، اتفقت أذربيجان وتركيا وأوزبكستان وقيرغيزستان وطاجيكستان والصين والنمسا على تشكيل رابطة طريق النقل الأوراسي لمعالجة القضايا وتنسيق السياسات.[16]

وفي يناير 2024، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 10 مليارات يورو من خلال مبادرة البوابة العالمية لتعزيز كفاءة الطريق.[17] كما أشارت كازاخستان إلى استعدادها للاستثمار في تحديثات الموانئ في موانئ أكتاو وكوريك لزيادة قدرتها اللوجستية وتقليل وقت تفريغ وتحميل البضائع.[18]

أعلنت الصين في مايو 2023 عن نيتها الاستثمار في تطوير مراكز على طول خطوط قطارات الشحن بين الصين وأوروبا خلال قمة الصين وآسيا الوسطى في شيان.[19]

 تعتبر قطارات الشحن بين الصين وأوروبا تطورًا رئيسيًا ضمن مبادرة الحزام والطريق التي تهدف إلى نقل البضائع بين الصين وأوروبا. [20]


وعلى هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP29 في باكو، أذربيجان، وقّعت الصين وكازاخستان اتفاقية لإنشاء محطة شحن متعددة الوسائط في ميناء ألأت في أذربيجان.[21]

كما أنشأت كازاخستان محطة خاصة في شيان، بينما قامت شركة النقل والإمداد الدولية "جيبرويدر ويس" بتوسيع مركزها اللوجستي في مطار تبليسي الدولي بمساحة 13,000 متر مربع استجابةً للاهتمام المتزايد بالنقل عبر المنطقة. [22]

وفي إشارة إلى الاهتمام المتزايد بالممر، أكملت "موانئ أبو ظبي" مؤخرًا عملية الاستحواذ على ميناء تبليسي الجاف، وأصبحت المالك الرئيسي للمركز اللوجستي الجديد متعدد الوسائط المقرر افتتاحه في خريف 2024. [23]

 وأشار الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أبو ظبي إلى أن الاستثمار مرتبط بالإمكانات المتزايدة للممر الأوسط، [24] كما استثمرت موانئ أبو ظبي أيضًا في بناء محطات جديدة في ميناء كوريك في كازاخستان. [25] وتشمل الأمثلة الأخرى للمشاريع التي يتم تنفيذها في الممر بناء ميناء أناكلية في جورجيا، [26] وتوسيع وتجديد ميناء كوريك الكازاخستاني على بحر قزوين. [27]

         

 الجغرافيا السياسية ومستقبل الممر الأوسط


مع تزايد أهمية الممر وتحوله إلى الطريق الرئيسي للتجارة بين الصين وآسيا الوسطى وأوروبا، تبقى مسألة النفوذ الجيوسياسي على الممر ذات أهمية بالغة. لقد برز الممر باعتباره البديل الأكثر جدوى والأكثر ضرورة للطريق الشمالي بعد بدء حرب أوكرانيا، ومع ذلك، وبعد أكثر من عامين من الحرب، هناك مؤشرات على احتمالية إجراء محادثات سلام بين الإدارة الأمريكية القادمة بقيادة ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.[28] ومن المرجح أن يتشكل النفوذ على الممر بناءً على نتائج هذه المفاوضات.


لقد مارست روسيا منذ فترة طويلة نفوذها على جميع البلدان في الممر، ولكن اكتسبت جمهوريات آسيا الوسطى ودول القوقاز مؤخرًا قدرًا أكبر من الاستقلالية. [29]

بالنسبة للاتحاد الروسي، يُعتبر الممر الأوسط منافسًا للممر الشمالي الذي يتيح لموسكو التأثير على النقل العالمي للبضائع. إذا نجحت محادثات السلام وتم رفع العقوبات تدريجيًا عن روسيا، فلن تكون الدول الأوراسية الواقعة على طريق الحرير بحاجة ماسة إلى بديل للممر الشمالي. ومع ذلك، فإن هذا يعني عودة الهيمنة الروسية وخسارة في إيرادات النقل والنفوذ والقوة لجميع الدول المشاركة على طول الممر الأوسط.


يوفر الممر الأوسط، بالنسبة للصين وأوروبا، إمكانية لتعزيز التجارة والنمو بعيدًا عن التأثير الروسي. لذلك، من غير المرجح أن تفقد هذه الدول الاهتمام بتطوير قدرة الممر الأوسط بغض النظر عن نتيجة حرب أوكرانيا. وبما أن التأثير على الممر مهم للنفوذ، فمن المحتمل أن تتنافس القوى الجيوسياسية في المنطقة مثل روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين على هذه المسألة.


الخاتمة


على الرغم من أن مفهوم الممر الأوسط موجود منذ عقد من الزمان، إلا أنه لم يحظ باهتمام متزايد إلا مؤخرًا بسبب التحديات التي واجهتها طرق النقل السابقة بين آسيا وأوروبا. من المتوقع أن تزداد أهمية الممر الأوسط بشكل كبير في السنوات القادمة، وهو الذي يعتبر طريق نقل متعدد الوسائط بين الصين وبحر الأسود، ب على الرغم من كونه الأسرع، إلا أن الطريق لا يزال يواجه العديد من التحديات التي يجب معالجتها من خلال التنسيق بين الدول التي يتخللها، والعمل السياسي، والاستثمار العام والخاص. ومن المرجح أن تستمر أهمية الممر والاهتمام به بشكل مستقل عن عملية السلام التي طال انتظارها في أوكرانيا.


[1] https://astanatimes.com/2024/11/trans-caspian-international-transport-route-first-container-train-leaves-baku-for-xian-on-return-trip/

[2] https://middlecorridor.com/en/about-the-association/history-en

[3] https://www.caspianpolicy.org/research/energy-and-economy-program-eep/the-middle-corridor-the-beginning-of-the-end-for-russias-northern-corridor

[4] https://ecfr.eu/article/risk-and-reward-why-the-eu-should-develop-the-middle-corridor-trade-route/

[5] https://thediplomat.com/2024/03/the-middle-corridor-a-renaissance-in-global-commerce/

[6] https://www.mfa.gov.tr/turkiye_s-multilateral-transportation-policy.en.mfa

[7] https://www.german-economic-team.com/en/newsletter/challenges-and-opportunities-of-the-middle-corridor/

[8] https://www.caspianpolicy.org/research/economy/european-and-international-financial-institutions-to-invest-10-billion-in-the-middle-corridor

[9] https://www.reuters.com/world/trump-election-offers-new-possibility-us-russian-dialogue-russian-envoy-says-2024-11-14/

[10] https://www.reuters.com/world/trump-election-offers-new-possibility-us-russian-dialogue-russian-envoy-says-2024-11-14/

[11] https://www.oecd.org/content/dam/oecd/en/publications/reports/2023/12/realising-the-potential-of-the-middle-corridor_c458041c/635ad854-en.pdf

[12] https://www.caspianpolicy.org/research/economy/european-and-international-financial-institutions-to-invest-10-billion-in-the-middle-corridor

[13] https://www.caspianpolicy.org/research/energy-and-economy-program-eep/the-middle-corridor-the-beginning-of-the-end-for-russias-northern-corridor

[14] https://www.iiss.org/publications/strategic-comments/2023/greater-consensus-on-improving-the-middle-corridor/

[15] https://www.caspianpolicy.org/research/security-and-politics-program-spp/caspian-corridor-supported-broadly-in-london

[16] https://interfax.com/newsroom/top-stories/105981/

[17] https://international-partnerships.ec.europa.eu/news-and-events/news/global-gateway-eu-and-central-asian-countries-agree-building-blocks-develop-trans-caspian-transport-2024-01-30_en

[18] https://www.railfreight.com/beltandroad/2024/08/01/kazakhstan-greenlights-infrastructure-upgrades-with-middle-corridor-logistics-cluster-in-mind/

[19] REALISING THE POTENTIAL OF THE MIDDLE CORRIDOR, OECD 2023, p. 19.

[20] https://english.www.gov.cn/news/202412/02/content_WS674d1c04c6d0868f4e8ed960.html

[21] https://www.caspianpolicy.org/research/category/azerbaijan-kazakhstan-and-china-announce-new-cargo-terminal-in-baku

[22] https://www.gw-world.com/newsroom/en-us/gebrueder-weiss-expands-its-logistics-center-in-tbilisi/

[23] https://www.adportsgroup.com/en/news-and-media/2024/08/15/ad-ports-group-completes-tbilisi-dry-port-acquisition-to-become-majority-owner

[24] https://www.adportsgroup.com/en/news-and-media/2024/08/15/ad-ports-group-completes-tbilisi-dry-port-acquisition-to-become-majority-owner

[25] https://www.railfreight.com/beltandroad/2024/10/30/kazakh-kuryk-port-to-get-various-new-terminals/

[26] https://www.rferl.org/a/anaklia-georgia-china-port-winner/32970697.html

[27] https://breakbulk.com/articles/middle-corridor

[28] https://www.theguardian.com/world/2024/dec/06/russia-and-ukraine-warily-wait-for-trump-transition-and-subsequent-peace-talks

[29] https://vc.bridgew.edu/jiws/vol25/iss6/5/

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

An error has occurred. This application may no longer respond until reloaded. Reload 🗙