الانغماس الذكي: دمج الذكاء الاصطناعي والواقع الممتد لتعزيز التدريب العسكري واتخاذ القرار

في مايو 2025، شكّلت الشراكة التاريخية بين شركة ميتا وشركة التكنولوجيا الدفاعية أندوريل للصناعات نقطة تحوّل محورية في مجال الابتكار العسكري. يتمثل الهدف المعلن لهذه الشراكة في إنشاء "منتجات الواقع الممتد (XR) المدمجة التي توفر للمقاتلين إدراكًا معززًا وتمكّنهم من التحكم السلس في المنصات الذاتية التشغيل في ساحة المعركة"، وهو ما يبشر بالتقارب الاستراتيجي بين الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الممتد (XR) ¹. يعيد هذا التعاون توظيف مكوّنات تجارية عالية الأداء لتقديم قدرات متقدمة وفعّالة من حيث التكلفة للقوات المسلحة الأمريكية وحلفائها. ²

فكلا التقنيتين، الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، قد أحدثتا تأثيرات كبيرة بالفعل. فالذكاء الاصطناعي يبرز الأنماط المهمة ضمن مجموعات بيانات ضخمة، بينما يحوّل الواقع الممتد الكيفية التي يتعلّم بها الأفراد العسكريين وطريقة أدائهم لمهامهم. ولفهم الإمكانات الكاملة لدمجهما، من الضروري أولاً التعرف على نقاط القوة التي تقدمها كل تقنية.

الواقع الافتراضي: ثورة في التدريب العسكري

أحدثت تقنية الواقع الافتراضي (VR) تحسينات ملموسة في فاعلية التدريب العسكري، ومستوى الجاهزية، وخفض التكلفة في العديد من الدول وصنوف القوات المسلحة. تعالج هذه التقنية تحديات أساسية، مثل: محدودية الموارد التدريبية، وتحديدات استخدام البيئات التدريبية، وارتفاع تكاليف نشر وانفتاح المعدات.

ومن أبرز الأمثلة على ذلك نظام التدريب التكيفي بالواقع الافتراضي (AVRT) التابع للجيش البريطاني في قاعدة لاركهيل، والتي تضم مساحة تدريب افتراضية مفتوحة، بمساحة 4300 قدم مربع، حيث يستخدم الجنود أسلحتهم الخاصة، المُعدّلة لاستخدام الواقع الافتراضي، للحفاظ على الذاكرة العضلية/الإجرائية أثناء الاشتباك مع أعداء افتراضيين في بيئات واقعية. وقد اعتمد الجيش السنغافوري هذا النظام لإعداد جنوده لمجموعة من سيناريوهات القتال الحديثة. ³

أظهرت دراسة مقارنة أساسية حول مهارة الرماية أن التدريب على الأسلحة باستخدام الواقع الافتراضي يمكن أن يحقق مستويات من الدقة والتصويب لا تختلف إحصائيًا عن تدريبات الذخيرة الحية، مما يثبت جدواه كوسيلة أقل تكلفة واستهلاكًا للموارد.⁴ على سبيل المثال، تبلغ تكلفة ساعة من التدريب الفعلي على الطيران في طائرة إف-16 حوالي 7500 دولار، بينما تبلغ تكلفة الساعة التدريبية على أنظمة المشبهات التقليدية المماثلة 900 دولار فقط.⁵ وقد استخدم برنامج "تدريب الطيارين الجدد" (Pilot Training Next) التابع للقوات الجوية الأمريكية خوذ الواقع الافتراضي لخفض التكاليف بنسبة 50% مقارنةً بأجهزة المشبهات التقليدية، مما قلل مدة تدريب الطيارين من عام كامل إلى أربعة أشهر فقط.⁶

يتيح الواقع الافتراضي أيضًا للمتدربين إعادة تكرار السيناريوهات، وهو أمر غير ممكن في التدريبات الواقعية؛ إذ يمكن للطيارين التدرب على إجراءات الطوارئ دون المخاطرة بالطائرة، كما تستطيع وحدات المشاة التدرب على عمليات معقدة افتراضية مطابقة لمناطق الانتشار الفعلية. وفي استطلاع أُجري في قاعدة إلسوورث الجوية، رأى 84% من الأطقم الجوية أن الواقع الافتراضي قد حسّن مهاراتهم الطبية، مما يُظهر إمكانية تطبيق هذه التقنية في مختلف صنوف القوات المسلحة⁷

الذكاء الاصطناعي (AI): التغيّر الجذري في العمليات

بينما أحدثت تقنيات الواقع الممتد (XR) ثورة في التدريب، فقد غيّرت تقنيات الذكاء الاصطناعي القدرات التشغيلية، ولا سيما في مجال معالجة المعلومات الاستخبارية. تجاوز حجم بيانات الاستطلاع الحديثة من صور الأقمار الصناعية، وصور وتسجيلات الطائرات بدون طيار، وعمليات اعتراض الاتصالات قدرات التحليل البشري التقليدية.

أُطلقت مبادرة الذكاء الاصطناعي الرائدة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، مشروع مافن، عام ٢٠١٧، والتي تستخدم التعلم الآلي لتحليل بيانات الاستطلاع بسرعة غير مسبوقة. فعلى سبيل المثال، كانت خلية الاستهداف في عام 2003 تحتاج إلى 2000 فرد، بينما يمكنها الآن تحقيق نتائج أفضل باستخدام 20 شخصًا فقط. ⁸ كما أثبت النظام قدرته على تحديد المركبات التي فات خبراء التحليل اكتشافها. ⁹

ومع ذلك، هناك حدود لهذه القدرات؛ حيث جرى التدريب على مشروع مافن في الأساس على بيانات صحراوية، لكنه كان أقل فاعلية في بيئات غير مألوفة له، مثل بيئة الغابات أو المناطق الحضرية. ¹⁰ وهذا يسلط الضوء على حقيقة أساسية: تتطلب أنظمة الذكاء الاصطناعي تدريبًا مستمرًا على بيانات جغرافية محددة للحفاظ على الفعالية.

فهذه هي الفجوة بالتحديد التي يُمكن لواجهة الواقع المعزز التفاعلية أن تُساعد في سدها. فبدلًا من عرض صورة ثنائية الأبعاد، يُمكن للمحلل استخدام نظارة الواقع المعزز للتجول بشكل غامر حول إعادة تشكيل صورة ثلاثية الأبعاد لجسم معين، مُطبّقًا الذكاء المكاني البشري الذي يفتقر إليه الذكاء الاصطناعي حاليًا، فبذلك يجمع هذا بين قدرة المسح الضوئي للآلة والوعي السياقي البشري المُتفوق.

فرصة التقارب: تعظيم الفاعلية العسكرية

إن فهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الممتد (XR) كتقنيات متكاملة يوضح سبب اعتبار تقاربهما بمثابة مضاعف للقوة. يتمثل إطار العمل المفيد هنا في وضع الذكاء الاصطناعي كـ “محرك خلفي” يقوم بمعالجة البيانات وتكييف السيناريوهات، بينما يعمل الواقع الممتد كـ “واجهة أمامية” للتفاعل الغامر. تولّد إجراءات المستخدم داخل بيئة الواقع الممتد بيانات جديدة، مما يخلق حلقة تغذية راجعة مستمرة تعمل على تحسين فهم الذكاء الاصطناعي. ¹¹

وعندما يعزز الذكاء الاصطناعي التدريب بالواقع الافتراضي، فإنه يخلق بيئات تعليمية متكيّفة تستجيب لأداء كل فرد. يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء خصوم افتراضيين ديناميكيين يتعلمون من أساليب المتدرّب التعبوية، مما يضمن بقاء السيناريوهات مليئة بالتحديات مع تحديد ثغرات محددة في المهارات لمعالجتها وتحسينها. وهذا يحوّل التدريب من مناهج موحدة إلى مسارات تطوير فردية تعظّم إمكانات كل مقاتل.

تستهدف شراكة ميتا-أندوريل هذا التقارب تحديدًا للاستخدام العملي. حيث ستدمج أنظمتهم تقنية ميتا في عرض الواقع مع منصة Lattice AI التابعة لأندوريل، والتي “تدمج بيانات المستشعرات بشكل ذاتي لبناء رؤية موحّدة لكامل ساحة المعركة.” قد يتيح هذا الدمج للقادة تصوراً بديهياً ثلاثي الأبعاد للمعلومات الاستخباراتية المعالجة بالذكاء الاصطناعي، مما يمكّنهم من اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة مع تقليل العبء المعرفي. ¹

التداعيات الإستراتيجية على المشهد الدفاعي

إن تقارب تقنيتي الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الممتد (XR) سيعيد تشكيل القوة العسكرية ويخلق نماذج جديدة لانفتاح القوات وتحقيق الفاعلية العملياتية.

قوات أكثر كفاءة

تُمكّن الأنظمة المدمجة بين الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الممتد (XR) من تشكيل قوات أصغر حجمًا وأكثر قدرة. إن زيادة الكفاءة بمقدار مئة ضعف، التي أظهرها الذكاء الاصطناعي في مجال تحليل المعلومات الاستخبارية، ⁸ إلى جانب فعالية التدريب عبر الواقع الافتراضي (VR)، تتيح تحولًا استراتيجيًا من هيكليات القوات المعتمدة على الكم إلى تلك المعتمدة على النوعية. ويحمل هذا التحول آثارًا بالغة على الموازنات العسكرية وعلى الشراكات بين الحلفاء.

حلقات الابتكار المتسارعة

تتيح المحاكاة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي، المدمجة مع بيئات الواقع الممتد الغامرة، من إمكانية تجربة أساليب تعبوية جديدة بسرعة.

 يمكن للعقيدة العسكرية، التي تطورت على مدى سنوات من خلال التمارين الحية المكلفة، أن تتعدل الآن في غضون أشهر من خلال التجارب الافتراضية، مما يُحقق مزايا استراتيجية مهمة.

تكيف عملياتي مُحسّن

يمكن للوحدات العسكرية التدريب بسرعة على بيئات أو أنواع مهام مختلفة باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، مما يُمكّن من التنقل بشكل أسرع بين متطلبات مسرح العمليات، ويُقلل الوقت اللازم لإعداد القوات لسياقات عملياتية متنوعة.

دورات قرار قصيرة

يُقلل تكامل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي بشكل كبير من الوقت بين جمع المعلومات والتنفيذ. فبينما قد تستغرق عمليات القيادة التقليدية ساعات لتحليل التهديدات وتنسيق الاستجابات، يمكن للأنظمة المتكاملة أن تُمكّن من الوعي بالموقف واتخاذ القرارات بشكل شبه فوري، مما يُغير وتيرة العمليات العسكرية بشكل جذري.

من الإشراف البشري إلى فرق عمل بين البشر والذكاء الاصطناعي

يتطلب تحقيق هذه المزايا الاستراتيجية تجاوز "فخ المشبهات"، وهو خطر الإفراط في الثقة بتوصيات الذكاء الاصطناعي المقدمة عبر واجهات الواقع الممتد المقنعة.

 يجب على المؤسسات العسكرية الانتقال من مجرد الإشراف البشري إلى تكوين فرق عمل حقيقية بين البشر والذكاء الاصطناعي، حيث يحافظ المشغلون على الهيمنة المعرفية.

يُعالج برنامج الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير (XAI) التابع لمؤسسة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة (DARPA) هذا التحدي. ويهدف البرنامج إلى إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على توضيح أسس قراراتها، وتحديد نقاط قوتها وضعفها، ونقل التنبؤات السلوكية، مما يمكّن المقاتلين من "فهم شركائهم من الذكاء الاصطناعي، والثقة بهم بشكل مناسب، وإدارتهم بفعالية". ¹²

ستُحدث واجهة الواقع الممتد المدمجة مع مبادئ الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير ثورة في التفاعل بين البشر والذكاء الاصطناعي من خلال تصور عملية تفكير الذكاء الاصطناعي. يمكن للمحلل رؤية نقاط البيانات المحددة، ومستويات الثقة، ومسارات القرار التي أدت إلى استنتاج الذكاء الاصطناعي، مما يعزز الثقة المعيارية بدل الاعتماد الأعمى.

 وهذا يحول دور المشغلين من مجرد " متلقين ضمن دائرة العمل" يقتصر دورهم على اعتماد مخرجات الذكاء الاصطناعي أو رفضها، إلى شركاء حقيقيين قادرين على استجواب وإدارة قدرات الذكاء الاصطناعي بفعالية.

التحديات والمخاوف

ستزداد المخاوف الأخلاقية مع تزايد تقديم الذكاء الاصطناعي توصيات تتعلق بالاستهداف من خلال واجهات الواقع المعزز الغامرة، مما يجعل القرارات المصيرية القاتلة أكثر تجرداً ومنفصلة نفسياً عن النتائج المترتبة عليها. هذا الانفصال أو الابتعاد النفسي قد يقلل من كبح قرارات استخدام العنف، مع تقليل مستوى المساءلة.

تشير الأبحاث أن بعض نماذج الذكاء الاصطناعي في تمارين مشبهات لعبة الحرب تُظهر "أنماط تصعيد يصعب التنبؤ بها"، بما في ذلك حالات نادرة من التوصية باستخدام الأسلحة النووية دون مبرر واضح. ¹³ فلذلك يُبرز هذا السلوك الأهمية الحاسمة للحفاظ على الحكمة البشرية في جميع عمليات اتخاذ القرارات المصيرية القاتلة.

إن آثار التكنولوجيا الجديدة على الخصوصية مُقلقة بنفس القدر. فأنظمة الواقع الممتد (XR) تجمع كميات هائلة من البيانات الحيوية والسلوكية تتجاوز بكثير ما توفره طرق التدريب التقليدية. على عكس التمارين التقليدية التي تسجل النتائج فقط، يمكن لمنصات XR مراقبة تحركات العين، واستجابات الضغط النفسي، وأنماط اتخاذ القرار، وأوقات الاستجابة بشكل مستمر، مما يؤدي إلى إنشاء ملفات تفصيلية نفسية وفسيولوجية لكل مستخدم. ¹⁴إذا تم اختراق هذه البيانات السلوكية الخاصة، فإنها تمنح الخصوم فهمًا غير مسبوق للتفكير العسكري وعمليات اتخاذ القرار، مما يخلق فعليًا خرائط نفسية للأفراد يمكن استغلالها من خلال التلاعب المستهدف، أو العمليات النفسية، أو استغلال نقاط الضعف المعرفية والتحيزات في اتخاذ القرار.

الانغماس الذكي النموذج الجديد للحرب

أثبتت كل من تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والذكاء الاصطناعي (AI) قيمتها العسكرية بشكل مستقل. والأهم بالنسبة للمؤسسات الدفاعية ليس مجرد اقتناء هذه التقنيات، بل دمجها بشكل مدروس مع الحفاظ على السيطرة البشرية والإشراف الأخلاقي.

يُظهر هذا المزيج القوي بين الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز أن أكبر المزايا العسكرية تكمن في دمج هذه التقنيات بفعالية تحت إشراف بشري. تشير شراكة ميتا-أندوريل إلى عودة التعاون العسكري التجاري، حيث تعود تقنية الواقع المعزز، التي طُوّرت في الأصل بتمويل عسكري، من أسواق المستهلكين إلى تطبيقات دفاعية بقدرات مُحسّنة وفعالية من حيث التكلفة.

ستمتلك الدول التي تُدمج هذه التقنيات بنجاح مع تعزيز الشفافية، والحفاظ على الحكم البشري، وترسيخ قيود أخلاقية صارمة، مزايا حاسمة في ساحات القتال المستقبلية. ومع ذلك، فإن هذا التقارب التكنولوجي يتطلب نهجًا متطورًا على نفس القدر في التدريب والعقيدة لضمان أن تخدم هذه الأدوات الأهداف الاستراتيجية بدلاً من استبدال سلطة اتخاذ القرار البشري.

لقد بدأ عصر الاندماج الذكي، لكن نجاحه النهائي سيعتمد على الحفاظ على الذكاء البشري والحكمة والمساءلة في ساحة المعركة المتنامية الأتمتة

بيان إخلاء المسؤولية:

الآراء والأفكار الواردة في سلسلة منشورات "رؤى وآراء" تعبر عن وجهات نظر كتّابها فقط، ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف مركز ربدان للأمن والدفاع أو أي من الجهات التابعة له أو أي جهة حكومية. يُنشر هذا المحتوى لأغراض إعلامية، ويعكس الرؤى الشخصية للمؤلفين حول مواضيع متنوعة تتعلق بالأمن والدفاع.

المراجع

¹ UploadVR. "Palmer Luckey Describes Anduril EagleEye Helmet That Gives Soldiers ‘Superhuman Senses’." https://www.uploadvr.com/palmer-luckey-describes-anduril-eagleeye-helmet-soldiers-superhuman-senses/

² Defense News. "Meta and Anduril work on mixed reality devices for the US military." May 30, 2025. https://www.defensenews.com/pentagon/2025/05/30/meta-and-anduril-work-on-mixed-reality-devices-for-the-us-military/

³ AVRT. "Virtual Reality Military Training V3 Unveiling." AVRT, January 23, 2024. https://avrt.training/virtual-reality-military-training-v3-unveiling/

⁴ Arcana, I Gede Agus P. S., et al. "Analysis of Human Performance and Potential Application of Virtual Reality in Military Marksmanship Training." International Journal of Technology, vol. 13, no. 2, 2022. https://ijtech.eng.ui.ac.id/article/view/5303

⁵ FAAC. "Air Warfare Simulation and Training." https://www.faac.com/simulation-training/military/air-combat-training/

⁶ "VR in Military Training." Euphoria XR. https://euphoriaxr.com/vr-in-military-training/

⁷ Cisneros, Delano. "84% of Airmen say using VR improved their medical skills." Ellsworth Air Force Base, June 21, 2024. https://www.ellsworth.af.mil/News/Article-Display/Article/4069988/84-of-airmen-say-using-vr-improved-their-medical-skills/

⁸ "AI ‘unchained’: NGA’s Maven tool ‘significantly’ decreasing time to targeting, agency chief says," Breaking Defense, May 22, 2025. https://breakingdefense.com/2025/05/ai-unchained-ngas-maven-tool-significantly-decreasing-time-to-targeting-agency-chief-says/

⁹ Jones, Felicity. "Project Maven: Machine Learning in the Military Target Selection Process." Technology and Operations Management, Digital Data Design Institute at Harvard, November 13, 2018. https://d3.harvard.edu/platform-rctom/submission/project-maven-machine-learning-in-the-military-target-selection-process/

¹⁰ "Maven, A System That Analyzes Satellite Data to Identify Targets in Real-World Conflicts," The Batch, deeplearning.ai, March 27, 2024. https://www.deeplearning.ai/the-batch/maven-a-system-that-analyzes-satellite-data-to-identify-targets-in-real-world-conflicts/

¹¹ Dalton, Jeremy. Reality Check: How VR and AR Can Supercharge Your Business. 2nd Edition, Kogan Page, 2025. https://www.koganpage.com/digital-technology/reality-check-9781398618749

¹² DARPA. "Explainable Artificial Intelligence (XAI)." https://www.darpa.mil/research/programs/explainable-artificial-intelligence

¹³ "AI-Driven Tactical Decision-Making in Wargames," arXiv:2401.03408. https://arxiv.org/abs/2401.03408

¹⁴ "Deceptive Design in Extended Reality," arXiv:2503.22892. https://arxiv.org/html/2503.22892v1

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

أرسل منشورك

An error has occurred. This application may no longer respond until reloaded. Reload 🗙